كيف يؤثر النوم على نشاطاتك اليومية؟

أصالة تقصف أنغام ب”خرابة البيوت”

التدخين أمام طفلك, عواقبه؟

6 مايو 2019 - 12:40 م

وتجهل الأمهات، الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الأطفال بسبب تدخينهن أمامهم، والتي تحول دون نمو الطفل بشكل سليم، وتمتعه بصحة جيدة وجسم سليم.

ونعرض لك، أهم الأضرار التي تلحق الأطفال بسبب تدخين الأم:

1-الجنين:

حسب ما أفادت به بعض الأبحاث الطبية، فإن التدخين يتسبب في ولادة طفل بتشوهات خلقية، أو إصابته بالعديد من الأمراض، من قبيل ثقب في القلب أو إلتهاب الكبد الوبائي، أيضا التدخين قد يتسبب في تعرض المرأة للإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أن ثنائي أكسيد الكربون السام، الناتج عن احتراق السجائر، يؤدي إلى عرقلة نمو أعضاء الجنين.

2- مرض الربو:

يتسبب تدخينك أمام طفلك، في إصابته بمرض الربو المزمن، حسب ما توصلت إليه الدراسات العلمية الحديثة، حيث أن أطفال الأمهات اللواتي تدخن، أكثر عرضة للإصابة بمرض الربو ثلاثة أضعاف من الأطفال الذين لا يدخن أباؤهم، فإستنشاق الطفل للدخان الناتج عن السجائر، يؤدي إلى إصابته بإلتهاب حاد، فالتبغ يعمل على تدمير خلايا صغيرة، تشبه الشعر في الشعب الهوائية، مايتسبب في إصابة طفلك، بضيق في التنفس مع السعال والحكة الشديدة.

3- مرض القلب:

التدخين يؤدي أيضا إلى إصابة طفلك، بأمراض القلب المزمنة، وأحيانا تعرضه لموت مفاجئ، لأن السجارة تحتوي على مواد سامة، تتلف جدار شرايين القلب، وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل، إلى جانب خفض نسبة الأكسجين، والتي تساعد القلب على ضخ الدم، إلى جميع أنحاء الجسم.

4- مشاكل في المخ:

الجهاز العصبي لطفلك، يتأثر بشكل كبير بسبب السجائر، فمادة النيكوتين الموجودة في السجائر، تدمر الخلايا العصبية والأنسجة الموجودة داخل المخ، إلى جانب تقلص شرايين مخ الطفل، أيضا دخان السجارة يؤثر على قوة الذاكرة لدى طفلك، وعلى الأعصاب المسؤولة في المخ عن الإنتباه والإستيعاب أيضا.

5- الأذن:

تجنبي عزيزتي التدخين أمام طفلك، فذلك يؤثر على حاسة السمع لديه، ويجعل أذنه الوسطى متورمة وأكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات، ويصل الأمر أحيانا إلى انغلاق الأذن أو انسدادها، وبالتالي يصاب الطفل بفقدان حاسة السمع.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً