اختاري “الميني قفطان” لإطلالتك في شهر رمضان

أطعمة يعتقد البعض أنها مهمة و لكنها مفيدة!

تجنبي هذه التصرفات لأنها تبطل صيامك

9 مايو 2019 - 3:26 م

ينشغل الصائمون بالعديد من الأسئلة خلال شهر رمضان، خاصة فيما يتعلق بما يبطل الصيام، وباعتبار أن الصيام هو الامتناع عن كافة المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فهو يعتبر من أركان الإسلام الخمس، ورغم اختلاف العلماء في مبطلاته بالاستناد على الأدلّة الشرعية،  إلا أنهم اتفقوا على تقسيمها على 8 مفسدات أو مفطرات.

1 الجماع:

تتلخص في إيلاج الذَّكَر في الفرج، وهو أعظم مفسدات الصيام وأكبرها إثمًا، فمتى جامَع الصائم بطُل صومُه، فرضًا كان أو نفلاً، ثم إن كان في نهار رمضان، فالصوم واجب عليه.

2 إنزال المني اختياريا:

وهو تعمّد الشخص إخراج المني بعدم وجود الجماع، كالاستمناء باليد أو غير ذلك، بقصد إخراجه بشهوة، وكان مُتعمّدا.

3 الأكل والشرب:

إذا أكل الصائم أو شرب عامدًا مختارًا فسد صومه، إلى جانب الإبر المغذية التي يُكتفى بها عن الأكل والشرب، لأنها تعدّ أكلاً وشربًا حقيقة.

4 التقيؤ العمد:

محاولة الاسترجاع إلى حدّ التقيؤ تبطل الصيام، أما في حال تقيأ الإنسان دون عمد ونتيجة مرض أو مشكلة صحية، فلا إثم عليه، في حالة إذا تقيأ الإنسان دون عمد فصيامه صحيح.

5 نزول دم الحيض أو النفس:

يبطل الصيام بنزول دم الحيض ولا يجوز الصيام ولا الصلاة قبل الطهر منها، وقضاء الصوم الذي فات بسبب الحيض واجب على المرأة بخلاف الصلاة.

6 خروج الدم:

إذا أرعف أو أصاب الشخص جرحا في جهة معينة من جسمه وهو صائم، فإن صومه صحيح لا يضره ذلك، إلا الحجامة، إذا احتجم فالصحيح أنه يفطر بالحجامة.

7 الطهارة:

إذا لم يتطهر الصائمون من الجنابة أو الجماع بعد وقت الظهيرة وهم مستيقظون، بطل صيامهم.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً