اخبار متجددة على مدار الساعة
آخر الأخبار :
الأكثر تصفحا
ترددات RSS
أخبارنا يمكن أن تنشر باستعمال خاصية جالب الأخبار (RRS feeds).
rss1.0
rss2.0
rdf
الأرشيف لسنة 2017
إثأخجسأ
 12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31 
- كاتب المقال : Administrator - الأحد 08 سبتمبر 2013 - 23:03:36
عدد المشاهدات
نشر الخبر في :

قطر تُطلق أول قمر صناعي لتفادي التشويش على قنوات "الجزيرة"





انطلق في الساعة 20:30 من مساء الخميس بتوقيت غرينتش أول قمر صناعي قطري، يحمل اسم سهيل 1، وذلك على متن الصاروخ "اريان 5"، من الميناء الفضائي الأوروبي بمدينة غيانا الفرنسية الواقعة على الساحل الشرقي لأمريكا الجنوبية.

وبثت قناة قطر الرسمية لحظات مباشرة إطلاق سهيل 1، الذي استخدم في تصنيعه تقنية عالية الجودة مقاومة للتشويش، وبعد نحو 35 دقيقة من إطلاقه تم الإعلان عن نجاح عملية إطلاق القمر الصناعي وبلوغه مداره حول الأرض.

وأظهرت لقطات حية بثتها الفضائية القطرية، مسئولون قطريون من بينهم حصة الجابر وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلي بن احمد الكوارى الرئيس التنفيذى للشركة القطرية للاقمار الصناعية المالكة للقمر، يتبادلون التهاني مع المسؤولين عن عملية الإطلاق بمدينة غويانا الفرنسية.

وفي تصريحات سابقة اعتبر الخبير الإعلامي القطري أحمد عبدالملك رئيس تحرير جريدة "الشرق" القطرية السابق " أن "إطلاق أول قمر صناعي قطري يأتي في إطار اتجاه بلاده نحو تحقيق الاستقلال السيادي في ارتياد الفضاء"، مبينا بين أن هذا القمر "سوف يكسر الاحتكار، وبالتالي يتيح مجال أكبر للحرية، لا سيما أن مجال الحرية في دولة قطر متاح، وهو ما سوف ينطبق على شرعية اختيار القنوات التي سوف تضم لهذا القمر".



وأوضح الخبير الإعلامي القطري أن أهمية "سهيل 1" "لا تنبع فقط من الفضائيات التي سيضمها القمر، لكنه يوفر خدمات اتصالات ويحقق نقلة نوعية في مجال التعليم عن بعد والطب والاغاثة والعلوم، مما يجعله خطوة على طريق تقدم البلاد في مجالات شتى"، واصفا خطوة إطلاق أول قمر قطري بـ"المهمة جدا"، معتبرا أنها "ستعطي قطر انتشارا أكبر، وحرية الانطلاق نحو ارتياد الفضاء ومواكبة التطورات العالمية في مجال التقتيات الحديثة، ولا سيما أن (سهيل 1) استخدم في تصنيعه تقنية عالية الجودة".

وأعلن علي بن أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سـات "، في تصريحات صحفية مؤخرا أنه "اُستخدم في تصنيع القمر "سهيل" تقنية عالية الجودة مقاومة للتشويش؛ حيث نستطيع مـعـرفـة الـتـشـويـش بدقيقة واحـــدة ونـحـدد مـكـانـه ومــصــدره"، موضحا أن القمر "سهيل 1" "يعزز وصولنا الـى أماكن نائية لاتصلها خـطـوط الانـتـرنـت، ويـحـل جميع مشاكل الانـقـطـاعـات".

كما أشار إلى أن الأولوية في خدمات "سهيل 1" للبث التلفزيوني ستكون لتلفزيون قطر وقنوات فضائية كالجزيرة" التي أعلنت أنها تتعرض لتشويش "متعمد"، كما سبق لها أن واجهت عمليات تشويش متكررة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك خلال تغطيتها الثورات العربية وخلال منافسات كأس العالم لكرة القدم عام 2010 بجنوب إفريقيا.

وكانت شركة " سبيس سيستمز لورال" الامريكية الرائدة في مجال إنتاج الأقمار الصناعية التجارية، قامت بصناعة القمر سهيل 1 وتصميمه؛ وذلك لتوفير البث التلفزيوني والاتصالات والخدمات الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واسـتـغـرقـت عملية بناء "سهيل 1" نحو 3 ســنــوات، ويـــزن حــوالــي 6 أطـنـان؛ مما يجعله من الأقمار الكبيرة والمتطورة، ولـدى سهيل 8 سعات قمرية، وتبلغ طاقة سهيل 140 قناة بتقنية SD عادية الجودة أو 30 قناة بتقنية HD عالية الجودة.





رابط مختر للخبر تجده هنا http://elmachahir.com/news49.html
أضف تعليق

أضف تعليقك